توزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة “أشبال الثقافة” في طبعتها الثانية

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، أمس الثلاثاء، على مراسم توزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة “أشبال الثقافة” الموجهة للناشئة المبدعين في الفئات الفنية والتشكيلية والأدبية في طبعتها الثانية التي تحمل اسم الأديب والمجاهد الراحل محمد الشبوكي وذلك بمناسبة يوم العلم الموافق لـ 16 أبريل من كل عام.

وأفادت الوزارة في بيان لها، أن توزيع الجوائز تم في جو احتفالي بهيج حضره مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتربية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة، محمد الصغير سعداوي، ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون السياسية والعلاقات مع الشباب والمجتمع المدني والأحزاب السياسية، محمد شفيق مصباح، إلى جانب عدد من الوزراء.

وقالت مولوجي إن هذه الجائزة تؤكد مرافقة الدولة الجزائرية للفاعلين في المجال الثقافي والفني والمعرفي على حد سواء من مثقفين وأدباء وفنانين وخاصة فئة الشباب والناشئة.

وأوضحت مولوجي، أن تنظيم هذه الجائزة يعبر أيضا عن العناية الخاصة التي أولتها القيادة السياسية في البلاد لدعم الإنتاج الثقافي باعتباره واحدا من ركائز التنمية المستدامة التي تساهم في الارتقاء بالمجتمع الجزائري وازدهار الاقتصاد الوطني بالإنتاج المعرفي والثقافي.

وأشادت مولوجي بالأديب والمجاهد الراحل محمد الشبوكي الذي تحمل الجائزة في طبعتها الثانية اسمه بصفته “واحدا من العلامات الثقافية والأدبية الشامخة في تاريخ الثقافة الجزائرية” و”صاحب النشيد الشهير (جزائرنا يا بلاد الجدود) تلك القصيدة الثورية التي اهتزت لها السجون في الزمن الاستعماري الغاشم فتحطمت على أسوار كبرياء الثورة كل القيود والمناورات”.

وتجدر الإشارة، أن المناسبة تخللها تكريم لعائلة الراحل محمد الشبوكي اعترافا وتقديرا لمساهماته في الثقافة، كما توج في مجال الأعمال الأدبية، فئة السرد، في مجال القصة، كل من قرير أدم من ولاية ورقلة بالمرتبة الأولى ومرواني خيرة أميرة من ولاية الأغواط بالمرتبة الثانية وبن عودة محمد جواد من ولاية غليزان بالمرتبة الثالثة.

كما توج في مجال الأعمال الأدبية وفئة الشعر، كل من بن لعيد ضاوية نور من ولاية وهران بالمرتبة الأولى وبلحاج لجين مختارية من ولاية غليزان بالمرتبة الثانية وكذا قايدي محمد السعيد من ولاية غليزان بالمرتبة الثالثة.

وأما في مجال الأعمال الفنية والتشكيلية، فئة الموسيقى والأداء، فقد تحصلت تين رؤيا لويزة من ولاية تيارت على المرتبة الأولى وبوشاوي لينا صبيحة من ولاية الجزائر على المرتبة الثانية، تليها حيطاشي دينا من ولاية الجزائر أيضا على المرتبة الثالثة وآدم بوزيد القاطن بكندا على المرتبة الثالثة أيضا، وأما في فئة الفنون التشكيلية فقد حازت شرفي نورسين القاطنة بتركيا على المرتبة الأولى وقرينو ميساء من ولاية عين الدفلى على المرتبة الثانية.

في السياق ذاته أكد رئيس لجنة التحكيم، إسماعيل يبرير، أن اللجنة “تلقت أكثر من 217 عملا تتوفر فيها الشروط من داخل وخارج الوطن وقد أوصت على ضوء ذلك بضرورة متابعة الأعمال الإبداعية المتوجة من قبل المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والفنون”.

وتقدر قيمة الجوائز في كل مجال ب 150.000 دج للجائزة الأولى و100.000 دج

الأيام نيوز - الجزائر

الأيام نيوز - الجزائر

اقرأ أيضا