شراكة جزائرية قطرية.. منظومة متكاملة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب

تتّجه الجزائر نحو إنشاء منظومة متكاملة، تجمع بين الجوانب الزراعية والصناعية، في مجال تربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفّف ومشتقاته، بهدف تلبية الاحتياجات الوطنية المتزايدة من مسحوق الحليب وتوفير فرص عمل مباشرة للمواطنين بأكبر قدر ممكن.

وفي هذا السياق تم – أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة – التوقيع على اتفاقية بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وشركة “بلدنا” القطرية لتجسيد مشروع إقامة مصنع لإنتاج الحليب المجفّف بقيمة تتجاوز 3.5 مليار دولار.

وتشير التقارير الواردة إلى أنّ المشروع موجّه لـولايـة أدرار وقد يتوسّع ليشمل عـدة ولايـات جنوبية، كما سيسمح المشروع بخلق 03 أقطاب لتربية الأبـقـار وإنتاج العلف والحبـوب والألـبـان، كما أنّ هذا المشروع سيطرح في السوق – حسب الخطة – حولي 84 ألـف رأس من العجـول سنويـا لإنـتـاج الـلحـوم، بالإضافة إلى خلق 5 آلاف منصب عمل مباشر ويخلق مناصب غير مباشرة

وأشرف يوسف شرفة وزير الفلاحة والتنمية الريفية، رفقة سفير دولة قطر لدى الجزائر عبد العزيز علي النعمة على مراسم التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والشركة القطرية “بلدنا” لإقامة مشروع متكامل لإنتاج الحليب المجفف بالجنوب الجزائري.

فبحضور وزير المالية، لعزيز فايد، ووزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ووزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، ووزير الري، طه دربال، ووزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، تم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية من طرف المديرة العامة للاستثمار والعقار الفلاحيين بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية سعاد عسعوس ورئيس مجلس إدارة شركة “بلدنا” محمد معتز الخياط.

كما حضر مراسم التوقيع، مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالمالية والبنوك والميزانية وكذا احتياطي الصرف والصفقات العمومية والمخالصات الدولية، محمد بخاري، ووالي أدرار، العربي بهلول، ومسؤولي عدة هيئات ومنظمات.

شراكة مثمرة

وقال وزير الفلاحة، يوسف شرفة، إن هذه الاتفاقية تهدف إلى إنجاز مشروع منظومة متكاملة زراعية صناعية لتربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته عن طريق الشراكة بين شركة بلدنا القطرية والدولة الجزائرية، ممثلة في الصندوق الوطني للاستثمار لتربية أبقار الحلوب وإنتاج مسحوق الحليب بقيمة تتجاوز 3.5 مليار دولار.

ويتربع المشروع، يضيف الوزير، على مساحة إجمالية قدرها 117 ألف هكتار مكونة من ثلاثة أقطاب، تحتوي كل منها على مزرعة الإنتاج الحبوب والأعلاف، مزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب واللحوم ومصنع لإنتاج مسحوق الحليب، وسيسمح هذا المشروع، يضيف شرفة، بإنتاج 50 بالمائة من الاحتياجات الوطنية بالجزائر من مسحوق الحليب كما سيخلق المشروع 5 ألاف منصب شغل مباشر.

ومن المنتظر – بعد إمضاء الاتفاقية – أن يتم الشروع في تأسيس الشركة المختلطة الجزائرية – القطرية، لتنطلق مباشرة الدراسات الميدانية على الورق ثم التجسيد على أرض الواقع في مساحة إجمالية قدرها 117 ألف.

وقد استفاد مشروع “بلدنا” لإنتاج مسحوق الحليب من تحفيزات من جانب العقار، والمرافقة، والتمويل، إلى جانب مزايا أخرى يوفرها قانون 22-18 المتعلق بالاستثمار، فضلا عن التسهيلات الإضافية التي أقرتها الدولة مؤخرا لفائدة كبار المتعاملين الراغبين في الاستثمار في المجال الفلاحي بالولايات الجنوبية. ويندرج المشروع في إطار إستراتيجية الدولة لتعزيز إنتاج أحد أهم المواد الغذائية واسعة الاستهلاك، ضمن المساعي الرامية لضمان الأمن الغذائي.

حميد سعدون

حميد سعدون

اقرأ أيضا